منتدى المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى ملىء بمعلومات قيمة ومتخصص فى منتجاتا الالبان والاغذية


    لبن السرسوب

    شاطر

    عادل باشا

    المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 11/08/2010

    لبن السرسوب

    مُساهمة  عادل باشا في الأربعاء أغسطس 11, 2010 1:38 pm

    ما هو لبن السرسوب؟
    مؤكد أغلبكم سمع عن لبن السرسوب فهو عبارة عن إفراز الغدد اللبنية لإناث الثدييات ، ويفرز عقب الولادة مباشرة ، ويستمر لمدة 3 – 7 يوم . ويطلق عليه اللبأ والمسمار ، كم يطلق عليه اللبن الأول .

    مواصفات لبن السرسوب:
    يتصف لبن السرسوب برائحة حادة وطعم لازع حامضي ، إذ تبلغ حموضته عقب الولادة مباشرة 0.45 % ، وطعمه ملحي لكثرة ما به من أملاح ، ويميل لونه إلي الأصفرار خاصة البقري منه ، وهو أكثـر لزوجـة من لبن الحليب العـادي لكثرة ما به من جـوامد ، وتبـلغ كثافته 1.046 – 1.079 جم / سم3 .

    ويتجبن السرسوب عند تسخينه لارتفاع حموضته ولزيادة نسبة تختلف عنه ، فتنخفض نسبة السكر في السرسوب ، بينما ترتفع نسبة طبقات ويحتوي عادة علي نفس مكونات اللبن العادي ، ولكن تختلف عن نسب الالبيومين والجلوبيولين في اللبن العادي ، ونسبة البروتين خاصة الالبيومين والجلوبيولين تصـل إلي 16 % ، وتصـل المـادة الجـافة إلي 28 % .

    أهمية السرسوب :
    السرسوب غذاء صالح لتغذية العجول ، لاحتوائه علي جميع العناصر الغذائية اللازمة للصغار المولودة كما يحتوي علي الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأمراض بالإضافة إلي أنها سهلة ومنظفة لمعدة الحيوان .

    هل يمكن أن يدخل كغذاء للإنسان؟
    لا وذلك لأن غير صالح للشرب أو الصناعة وذلك لارتفاع حموضته ونسبة الالبيومين والجلوبيولين به وتأثره بالمنفحة ضعيف ، ولذلك أيضاً لا يصلح لإستخدامه فى صناعة الجبن...

    تركيب السرسوب :
    يختلف تركيبه من وقت لأخر ، وهو يتجه تدريجياً نحو تركيب اللبن الكامل ، وذلك بمرور الوقت

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:44 am