منتدى المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى ملىء بمعلومات قيمة ومتخصص فى منتجاتا الالبان والاغذية


    المركبات المخلبية Chelates Compounds

    شاطر

    عادل باشا

    المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 11/08/2010

    المركبات المخلبية Chelates Compounds

    مُساهمة  عادل باشا في الأربعاء أغسطس 11, 2010 1:18 pm

    كثيرا ما نسمع عن كلمة مركبات مخلبية او العناصر فى صورة مخلبية او مركبات كيلاتية!!!
    فماهو اساس هذه التسميات التى نسمعها ؟
    ان اصطلاح كلمة Chelates او مخلبيات يرجع الي الكلمه اليونانية claw
    والتي تعني المخلب او "الكيلاتى" وعلي ذلك فالمركبات المخلبية عبارة عن مركبات لها القدرة علي خلب او مسك بعض العناصر او المعادن وحفظها بداخلها من الفقد ووسيلة الخلب هنا هي الشحنات الكهربية.
    والمركبات المخلبية المستخدمة في المجال الزراعي وخاصة في تغذية النبات هي مركبات عضوية تتحد مع بعض العناصر او الايونات المعدنية مثل الحديد والمنجنيز والزنك او النحاس ويتكون مركب مخلبي للمعدن واحيانا يقال مركب كيلاتى Metal Chelates وهو عباره عن مركب ذو بناء حلقي مع احد هذه العناصر مما يترتب عليه فقد هذا العنصر المرتبط مع المركب لخواصه الايونيه وعلي ذلك ينعدم نشاطه (معادلة شحنته الكهربية) وبالتالي لايدخل هذا العنصر في تفاعلات مع اي عناصر اخري موجودة في التربة. اى ان العنصر اصبح under control للمركب المخلبى ..والكلمة من معناها ..المركب قام بخلب او سحب العنصر من البيئة واحتفظ به ..لكن مع ذلك يستطيع النبات الاستفادة من هذا العنصر وامتصاصه ..
    وهذا هو اساس عمل هذه المركبات.
    ويستفاد من ذلك من الناحية التطبيقية بانه يمكن اضافة العنصر المغذي في صورة مخلبية (اى مرتبط مع هذه المركبات) لتغذية النباتات النامية في اراضي تكون ذات مشاكل تعمل علي تثبت هذا العنصر وايضا دون خوف من دخوله في تفاعلات كيميائية او حدوث تبادل ايوني له مع عناصر اخرى حيث تحافظ هذه المركبات علي العنصر من الفقد او الترسيب علاوة على ذلك فانه يكون في صوره قابلة للامتصاص بواسطة النبات كما ذكر سالفا..
    وكمثال ... ولله المثل الاعلي.... اذا قمنا باضافة الحديد الي التربه كاضافة ارضية في صوره املاح معدنية ولتكن كبريتات الحديديك
    فنجد ان هناك احتمال حدوث اكثر من تفاعل ولاداعى للدخول فى المعادلات الكيميائية لهذه التفاعلات
    ما يهمنا هو ان الحديد يتفاعل مع مجموعات الهيدروكسيل او الفوسفات او الكربونات ويترتب علي ذلك ترسيب للحديد اما فى صوره هيدروكسيد حديديك او فوسفات حديديك او كربونات حديديك وكل هذه الصور في حقيقه الامر هي صور غير ميسره للنبات.
    بينما فى حالة اضافة هذا العنصر في صوره مخلبية فيمكن حمايته من تفاعلات الترسيب هذه واستفادة النبات منه.
    وتجدر الاشاره بان استعمال هذه المركبات كمصدر لامداد النبات بالمغذيات عملية ناجحة واصبحت واسعة الانتشار طالما يتم اختيار المركب المناسب تبعا لمواصفات التربة خاصه رقم الحموضة الـ pH
    فاذا كان رقم الحموضة اقل من 6 فانه يستخدم مركب EDTA ونعتقد ان رقم الحموضه هذا غير موجود تحت ظروف الاراضي المصرية.
    واذا كان رقم الحموضة اكبر من 7 يستخدم مركب DTPA وهذا هو الموجود تحت ظروف اراضينا المصرية
    واذا كان رقم الحموضة اقل من 7 فانة يستخدم مركب EDDHA
    (El-Bshbeshi.et,.al. 1998)
    كما تعتبر معادن مركبات المخلبيه ذائبه في الماء كما ان ثوابت تأين هذه المركبات منخفضه لذلك فان التربه لاتستطيع تثبيت عناصرها .
    والمركبات المخلبيه في عدم حاله تواجد العناصر المعدنيه مثل الحديد و الزنك والمنجنيز والنحاس توجد علي صوره املاح الصوديوم او احماض عضوية وعند اضافتها الي التربه يكن لها القدره علي جذب العناصر المعدنيه الثقيله (العناصر المذكورة) من صورها الغير ذائبه في التربة .. حيث وجد من الابحاث التى اجريت فى هذا الشأن انه من الممكن معالجة نقص الحديد عن طريق اضافة مركبات الصوديوم المخلبية مباشرة الي التربة في منطقة نمو الجذور .
    ومن الجدير بالذكر ان من نواتج تحلل المخلفات النباتية والحيوانية مركبات عضوية مثل حمض الهيومك او حمض الفلفليك واحماض عضوي اخري بسيطة.
    مثل هذه المركبات تعتبر مواد مخلبية طبيعية لها القدره علي تكوين مركبات حلقية معقده مع بعض العناصر وبالتالي تحفظها لفترة من الترسيب أو الفقد كما ان هذه المركبات الطبيعيه قد تعمل علي اذابة بعض العناصر الصغري مما يزيد من تيسر هذه العناصر وجعلها في صوره صالحه للنبات ولذلك نوصي دائما باضافه المواد العضويه التامه التحلل الي التربة خاصة الاراضى الجيرية .
    وبناء على ماتقدم فانه يمكن ايجاز اهم مميزات المركبات المخلبيه فى النقاط التاليه:
    ـــ يمكن استخدام معظم العناصر الصغري علي هذه الصور المخلبية
    ـــ لايحدث ترسيب للعتاصر المرتبطة بهذه المركبات في المدي الملائم من رقم الـ pH
    ـــ يمكن اضافتها مع العناصر الكبرى NPK وكذلك مع المبيدات الحشرية.
    ـــ العناصر الصغري تكون في صوره صالحه للنبات حتي في الاراضي القاعدية او الجيرية
    ـــ هذه الركبات لها القدره علي مقاومة التتحلل بواسطة كائنات التربة الدقيقة
    طرق اضافة المركبات المخلبية
    اولا :الاضافة الارضية Soil applicatio
    يمكن اضافة هذه المركبات كاضافة ارضية مباشرة للتربة سواء كانت في صورة سائلة او صلبة كمصدر للامداد للعناصر الصغري اولعلاج اعراض نقصها .
    ويتم اضافه الصوره السائله بعدة طرق مختلفة اما مع مياه الري بالتنقيط او الحقن او بالرش علي سطح التربة.
    في حين تضاف الصوره الصلبه علي هيئه مسحوق او حبيبات او مغلفة لحبيبات بعض اسمدة العناصر الكبري
    وبصفه عامه تتوقف الصورة التي يضاف عليها المركب علي نوع التربة والمحصول المنزرع والظروف البيئيه المحيطه حتي نحصل علي اكبر استفادة ممكنة من اضافة هذه المركبات .
    ومن الضروري اجراء التحليل الكميائي لتقدير كمية العتاصر بالتربه لتحديد الكميه الواجب اضافتها من المركبات المخلبية.
    ثانيا : الاضافه بالرش Foliar application
    يفضل اضافة المركبات بالرش علي المجموع الخضري (الاوراق) للنبات حيث يسهل انتقال العناصر من الورقه الي باقي اجزاءالنبات نظرا لانعدام نشاط شحنة العنصر .. الامر الذي من شانه سهولة امتصاصة ومرورة الي بشرة الورقة ومن ثم دخوله فى تفاعلات البناء فى النبات .
    وربما يكون ذلك هو السبب في جعل تاثير اضافة العناصر علي الصورة المخلبية اكثر فاعليه مقارنة باضافتها على الصوره المعدنية سواء الى التربة مباشرة او حتى اضافتها بالرش فى الصورة المعدنية في حاله علاج النقص .
    وتجدر الاشارة الي ان ثمن المركبات المخلبية اغلي منه بالنسبه للمركبات المعدنية وهذا طبيعي نتيجة عمليات التصنيع للمركبات . لكن نظرا لان فاعلية وكفاءة المركبات الخلبية اكبر فانه يستخدم كمية اسمدة اقل وبالتالي يمكن التغلب علي فرق الاسعار .......

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 9:44 pm