منتدى المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى ملىء بمعلومات قيمة ومتخصص فى منتجاتا الالبان والاغذية


    العنب....2

    شاطر
    avatar
    مهندس عصام
    Admin

    المساهمات : 152
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010
    العمر : 54
    الموقع : http://essamramadan3.alafdal.net

    العنب....2

    مُساهمة  مهندس عصام في الأربعاء أغسطس 11, 2010 8:20 am

    الأنواع النباتية للعنب

    أنواع نباتية متعددة تتبع جنسا واحدا من ذات الفلقتين هو جنس العنب . وبرغم تعدد الأنواع النباتية للعنب فإن الإنتاج العالمي من العنب يرتكز أساسا على نوع واحد وهو نوع العنب الأوربي . وقد عنى الإنسان منذ أكثر من ستة آلاف سنة بزراعة وإنتاج العنب وتصنيع ثماره وعصيره ويتفوق العنب على المستوى العالمي سواء من حيث انتشار زراعته أو كمية إنتاجه أو تنوع صور استخدامه وذلك بالمقارنة بأنواع الفاكهة الأخرى . ويكون العنب ثلث ما ينتجه العالم من ثمار الفاكهة المختلفة ويعتبر محصول الفاكهة الأول في العالم . وينتشر إنتاج العنب حاليا على نطاق تجاري في أنحاء المناطق المعتدلة لنصفي الكرة الأرضية وتعرف زراعته في مختلف قارات العالم تقريبا . ويتركز إنتاج العنب عالميا في ثلاث من دول غرب أوربا هي إيطاليا، فرنسا، أسبانيا حيث تمثل زراعات العنب في هذه الدول نصف المساحة الكلية التي يقوم عليها الإنتاج التجاري للعنب في العالم .


    الوصف النباتي للعنب


    نباتات العنب نباتات متسلقة خشبية معمرة متساقطة الأوراق سوقها الحديثة على درجة من المرونة لا تمكنها من النمو الرأسي القائم بدون التسلق بمحاليق على دعامات مناسبة . وتشاهد الأفرخ الحديثة في حالات كثيرة ممتدة أفقيا فوق سطح التربة سواء في السنة الأولى من حياة الكرم أو في حالات النمو البري وإذا ما تركت كرمة العنب دون تهذيب وتربية فإنها تأخذ مع تقدمها في العمر مظهر الشجيرات ممن حيث تعدد وتشابه التكوينات الساقية الخارجة عند سطح التربة مع عدم تميز جذع رئيسي للكرمة . أما حيث توالى النباتات بالتهذيب والتربية فإن الكرمة تصبح ذات جذع أساسي محدد ويتم تشكيلها كشجرة صغيرة عند بلوغها مرحلة الإثمار التجاري.

    مكونات كرمة العنب



    (أ) المجموع الجذري :

    ويتكون من جذور عرضية تكون عند بلوغ الكرمة مرحلة الإثمار التجاري مجموع جذري كثيف وينتشر أفقيا في دائرة مركزها جذع الكرمة ونصف قطرها 2.5 ـ 3.5 متر . ويشغل معظم المجموع الجذري عمقا يصل إلى ما يزيد على متر من سطح التربة إذا كانت التربة عميقة .

    ( ب ) المجموع الهوائي :

    1 ـ الجذع : هو ساق الكرمة الذي يظهر فوق سطح التربة حتى منطقة التفريع وقد يكون قائما ثم ينمو أفقيا بعد ذلك تبعا لطريقة التربيى المتبعة .

    2 ـ الأذرع : وتمثل هيكل رأس الكرمة وتتكون من أفرع مسنة مختلفة الطول .

    (ب) وحدات التقليم الشتوي السنوي : وتجهز من نموات العام السابق مباشرة خلال موسم التقليم الشتوي . ويطلق على النمو الحديث أثناء موسم النمو اسم الفرخ وعندما ينضج خشبه وتتساقط أوراقه يعرف باسم القصبة . ويقابل الفرع عمر سنة في أنواع المتساقطات الأخرى .

    ويجهز من هذه القصبات في التقليم الشتوي الأجزاء الآتية :

    1 ـ قصبات ثمرية : وهي عبارة عن قصبة عادية ويتم إزالة الجزء الطرفي منها بدرجة خفيفة بحيث يترك عليها عدد كبير نوعا من العيون وذلك تبعا لدرجة النضج والسمك . وتجهز القصبة عادة بطول يحمل 10 ـ 15 عين . والقصبات الثمرية هي وحدات الإثمار في التربية القصبية والتكاعيب وتخصص أساسا لإنتاج محصول العام الحالي ثم تزال بعد أخذ المحصول وذلك في موسم التقليم الشتوي التالي .

    2 ـ الدوابر : وهو مصطلح يطلق على القصبات بعد تقصيرها إلى عدد محدود من البراعم وهي ثلاثة أنواع :

    أولا دوابر ثمرية : وهي عبارة عن قصبات تقصر إلى عدد محدود من العيون ما بين 2 ـ 6 عيون حسب الصنف وسمك الدابرة وقوة نموها . وهي وحدات حمل العناقيد في حالة الأصناف التي تربى تربية رأسية أو كردونية وتعرف أيضا بالطرحات .

    ثانيا : دوابر تجديدية : وهي عبارة عن قصبة مقصرة إلى 2 ـ 3 عيون وتخصص لإنتاج قصبات العام التالي في التقليم القصبي ( التربية القصبية ) وتجهز بالقرب من رأس الكرمة .

    ثالثا : دوابر استبدالية : وهي عبارة عن قصبة مقصرة إلى 2 ـ 3 عين تختار قرب موضع اتصال إحدى الأذرع بالجذع والتي استطالت أكثر من اللازم حيث تحل هذه الدابرة محل الذراع الذي زاد طوله . وتجهز الدوابر الاستبدالية عادة على خشب عمره أكثر من سنتين ( قاعدة الذراع التالف الذي زاد طوله ) . وقد تحمل على الجذع نفسه قريبا من الذرع المرغوب إزالته .

    ( جـ ) النموات الحديثة : يطلق عليها في العنب أحيانا اسم الأفرخ وهي نموات الموسم الجاري والتي تحمل الأوراق والمحاليق ويحمل بعضها العناقيد ووضع المحاليق والعناقيد على الأفرع يختلف من نوع إلى آخر من أنواع العنب .

    ويهمنا في هذا المجال العنب الأوروبي والذي تتبعه كل الأصناف المنزرعة في مصر وفيه توجد العناقيد ابتداء من العقدة الثالثة على الفرخ حيث تحمل المحاليق أو العناقيد ابتداء من العقدة الثالثة كذلك تحمل على الرابعة أما العقدة الخامسة فلا تحمل نورة أو محلاق ويلي ذلك عقدين بمحاليق ثم عقدة بدون محلاق وهكذا .


    الأوراق : بسيطة راحية مفصصة نوعا . والأوراق الحديثة زغبية في جميع الأصناف وينقص مقدار الزغب كلما تقدمت الورقة في السن وقد تصبح ملساء كما في العنب البناتي .

    العيون : يتكون في إبط كل ورقة أثناء موسم النمو برعمان أحدهما صغير ينمو إلى فرخ صغير يسقط عادة مع الأوراق في الخريف إما البرعم الثاني فهو كبير ومركب ويسمى عين . وتتكون العين من ثلاث براعم برعمين جانبين صغيرين وآخر وسطي كبير وهو أهمها والذي يكون إما برعم زهري مختلط يعطى عند تفتحه فرخا يحمل العناقيد . ويطلق على العين في حالة وجود هذا البرعم ضمن تكوينها عين خصبة . أو يكون برعم خضري يعطى عند تفتحه فرخا لا يحمل عناقيد ويطلق على العين الحاملة له في هذه الحالة عين عقمة أي أنها غير مثمرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 6:29 pm