منتدى المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى ملىء بمعلومات قيمة ومتخصص فى منتجاتا الالبان والاغذية


    تغذية الأسماك

    شاطر
    avatar
    مهندس عصام
    Admin

    المساهمات : 152
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010
    العمر : 54
    الموقع : http://essamramadan3.alafdal.net

    تغذية الأسماك

    مُساهمة  مهندس عصام في الثلاثاء أغسطس 10, 2010 11:12 pm



    تغذية الأسماك

    مهندس عصام في الإثنين 2 أغسطس 2010 - 17:04



    أولاً: تغذية الأسماك في المزارع شبه المكثفة:

    إن الأسماك تنمو طبيعياً وتكون في حالة صحية جيدة عند حصولها على قدر كاف من الغذاء المتوازن في عناصره الغذائية، والمصدر الطبيعي لغذاء الأسماك هو الكائنات الحية الدقيقة التي تتواجد في مياه الأحواض، وهذه الكائنات قد تكون نباتية وتسمى (فيتوبلانكتون)، وقد تكون حيوانية وتسمى (ذوبلانكتون) .
    ورغم أن الكائنات الحية الدقيقة تتواجد وتنمو بصورة طبيعية في مياه أحواض الأسماك، إلا أن مزارعي الأسماك يمكنهم العمل على زيادة نموها وتكثيف تواجدها بأحواض الأسماك، وذلك بإضافة العناصر المعدنية اللازمة لتكاثرها ونموها، وهذا يكون عن طريق تطبيق برنامج تسميدي مناسب يستخدم فيه التسميد العضوي أو التسميد الكيماوي أو كليهما معاً بمقادير محددة، مع ملاحظة أن الزيادة في مقادير الأسمدة المضافة قد تؤدى إلى تغيير الخواص الطبيعية لمياه الأحواض، وتجعلها غير مناسبة لنمو وصحة الأسماك .
    عند نمو الأسماك وكبرها في الحجم مع زيادة كثافتها بالأحواض يصبح الغذاء الطبيعي غير كافي لإمداد الأسماك باحتياجاتها الغذائية، عندئذ يجب استكمال الاحتياجات الغذائية للأسماك بإضافة الأعلاف الصناعية التكميلية حتى تستمر الأسماك في النمو .
    ولكن يجب مراعاة أن الأعلاف التكميلية لا تحتوى على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو وصحة الأسماك، ومن خامات العلف الشائع استخدامها في مزارع الأسماك الآتي: كسب القطن – كسب فول الصويا – النخالة – رجيع الكون وخامات أخرى، ومزارع الأسماك قد يستخدم أحد هذه الخامات بمفردها أو أنه يستخدم مخلوط من خامتان أو أكثر لتكوين العلف التكميلي .
    إعداد وتجهيز العلف التكميلي للأسماك:

    تختلف الأعلاف التكميلية في مكوناتها من مكان لآخر طبقاً لخامات العلف الرخيصة في السعر والمتوفرة في البيئة المحلية، وعلى مزارع الأسماك الاتصال بالمسئولين عن الثروة السمكية في منطقته للتعرف على المحتوى الغذائي لمواد العلف الرخيصة السعر والمتوفرة في منطقته.
    وإليك عزيزي مزارع الأسماك بعض الإرشادات التي تساعدك على تكوين وتجهيز العلف التكميلي بنفسك وفى مزرعتك : خلط مساحيق العلف التكميلي
    نظف ثم اطحن ثم اخلط خامات العلف جيداً قبل الاستخدام، وإن كان بعض هذه الخامات من النوع الرطب مثل أوراق البرسيم فيجب تجفيفها أولاً ثم طحنها في صورة مساحيق .
    إن اختيار خامات العلف وكمياتها لتكوين مخلوط منها يتوقف على عاملين أساسيين هما:
    الأول: هو نسبة تواجد العناصر الغذائية بهذه الخامات .
    الثاني: هو الاحتياجات الغذائية لأسماك المزرعة من هذه العناصر .
    عندئذ يمكن تحديد كميات العلف في المخلوط التي تمد الأسماك بالاحتياجات الغذائية اللازمة لاستكمال ما هو غير متوفر بالغذاء الطبيعي.
    قم بتخزين خامات العلف الجافة مثل النخالة ورجيع الكون ومسحوق الأسماك في مخازن جافة منخفضة في درجة الحرارة وجيدة التهوية.
    يجب مراعاة عدم تخزين خامات العلف الرطبة، وأن يتم إعداد الخامات اللازمة للاستعمال اليومي فقط، بحيث يجهز منها الكميات التي تتناسب مع الوجبات الغذائية اللازمة للأسماك بالمزرعة، ويتم إعدادها في صورة عجائن تجزأ إلى قطع صغيرة ليتم فركها وتفتيتها إلى حبيبات دقيقة تقدم للأسماك.
    كيفية اختيار خامات العلف:

    يمكنك استخدام أحد خامات العلف بمفردها كعلف تكميلي بجانب الغذاء الطبيعي، ولكن من الأفضل أن يحتوى العلف التكميلي على أكثر من خامة واحدة حتى تتواجد العناصر الغذائية في صورة أفضل فيكون لها تأثير جيد على نمو وإنتاج الأسماك، وبصفة عامة يراعى مزارع الأسماك أن تحتوي الأعلاف التكميلية على 20 – 25 % بروتين خام عند كثرة الغذاء الطبيعي مع تواجد كثافة قليلة من الأسماك بالأحواض، وتزداد نسبة البروتين الخام لتصل إلى 30% عند قلة الغذاء الطبيعي مع تواجد كثافة عالية من الأسماك بالأحواض، وفى جميع الحالات يجب ألا تقل نسبة البروتين الحيواني عن 8 – 10% من إجمالي نسبة البروتين الخام الكلى الموجود بالعلف، وعلى هذا الأساس يتم اختيار خامات العلف بعد معرفة محتواها من العناصر الغذائية حتى يمكن تحديد الكميات المناسبة منها والتي عند خلطها معاً ينتج علف تكميلي يحتوي على نسبة البروتين الخام المرغوبة.
    طرق تحديد كمية الخامات الداخلية في تكوين العلف التكميلي:

    الطريقة الأولى: طريقة المحاولة والخطأ:

    في هذه الطريقة يحاول المزارع مجتهداً أن يحسب الكميات المناسبة من الخامات التي ينتج عنها مخلوط يحتوى على نسبة البروتين الخام المرغوبة وذلك بطريقة عشوائية، وإن لم يصل إلى ذلك يعيد المحاولة مرة أخرى أو عدة مرات إلى أن يصل بالمصادفة إلى الكميات التي عند خلطها معاً يحتوى المخلوط الناتج على نسبة البروتين المرغوبة .
    والمثال التالي يوضح الطريقة المذكورة :
    كون 100كجم من علف تكميلي يحتوى على 27% بروتين خام تقريباً، واحسب الكميات التي يمكن أخذها من خامات العلف للوصول إلى نسبة البروتين المرغوبة علماً بأن الخامات المتاحة ونسبة البروتين الخام بكل منها كالآتي : رجيع كون ( 10% بروتين ) – مسحوق فول صويا ( 45% بروتين ) – مسحوق سمك ( 65% بروتين ) – منتجات مصانع البيرة ( 27 % بروتين ) – مسحوق أوراق البرسيم ( 21% بروتين ).
    الحل :
    بعد إجراء عدة محاولات لحساب الكميات المناسبة من خامات العلف التي يحتوى على المخلوط منها على 27% بروتين يمكن التوصل إلى الكميات التالية : الكميات التي تم التوصل إليها
    الطريقة الثانية: طريقة مربع برسون:

    وهذه الطريقة أسرع وأدق من الطريقة أسرع وأدق من الطريقة الأولى وتستخدم في حالة وجود خامتان أو أكثر، ويراد معرفة الكمية التي تؤخذ من كل خامة لتكوين مخلوط يحتوى على نسبة البروتين المرغوبة .
    والمثال التالي يوضح الطريقة المذكورة:
    أوجد كمية رجيع الكون ( 11% بروتين ) ومسحوق الأسماك ( 65 % بروتين ) اللازم خلطهما معاً لتكوين 100 كيلوجرام علف تكميلي يحتوى على 30% بروتين خام .
    لحل هذا المثال يتبع الخطوات التالية :
    ارسم مربع كما هو موضح في الشكل، وضع نسبة البروتين المرغوب تواجدها في المخلوط في مركز المربع.
    ضع خامتي العلف ونسبة البروتين بكل منهما كل على حده في الركن العلوي والسفلى من الجانب الأيسر للمربع كما هو موضح في الشكل.
    اطرح نسبة البروتين في كل خامة على حدة من نسبة البروتين المرغوب التوصل إليها في مخلوط العلف التكميلي ( 30% )، ثم ضع النتيجة على امتداد قطري المربع وفى الاتجاه المعاكس على الجانب الأيمن من المربع .
    الفرق بين نسبة البروتين في رجيع الكون وبين نسبة البروتين المرغوب تواجدها بالعلف التكميلي ( 30- 11 = 19) تمثل نسبة مسحوق السمك التي يجب تواجدها بالعلف، وكذلك الفرق بين نسبة البروتين في مسحوق السمك وبين نسبة البروتين المرغوب تواجدها بالعلف التكميلي ( 30 – 65 = 35 ) تمثل نسبة رجيع الكون التي يجب تواجدها بالعلف .
    اجمع الفروق الناتجة من عمليات الطرح ( 19 + 35 = 54 ) ثم أوجد النسبة المئوية لكل من رجيع الكون ومسحوق السمك في العلف التكميلي وذلك مرة بقسمة الفرق في رجيع الكون 35 على إجمالي الفروق 54 والضرب في 100 فيكون الناتج هو النسبة المئوية لمسحوق السمك في العلف في العلف التكميلي = 35%
    أي أن خلط 65 كيلو جرام رجيع كون ( 11% بروتين ) مع 35 كيلوجرام مسحوق سمك ( 65% بروتين ) ينتج عنه مخلوط يحتوى على 30 % بروتين خام .
    نسبة مسحوق السمك ورجيع الكون في العلف
    ويلاحظ عند تواجد ثلاث خامات أو أكثر ويراد تكوين مخلوط منهم يحتوى نسبة معينة من البروتين يتبع الآتي:
    تقسم ( تصنف ) خامات العلف إلى مجموعتان على أساس محتواها من البروتين الخام، وتسمى المجموعة الأولى مجموعة مصدر الطاقة وتشمل الخامات التي تحتوى على أقل من 20 % بروتين، أما المجموعة الثانية فتسمى مجموعة مصدر البروتين وتشمل الخامات التي تحتوى على 20% بروتين فأكثر .
    يحسب متوسط نسب البروتين في مخلوط متساوي الكميات التي بكل مجموعة .
    تستخدم متوسطات كل من المجموعتان حيث يوضع أحدهما بالركن العلوي من الجانب الأيسر في مربع برسون ويوضع الثاني بالركن السفلى .
    تستمر في استكمال خطوات الحل كما سبق شرحه في المثال السابق، وعند الوصول إلى نسبة كل مجموعة في المخلوط يتم تقسيم هذه النسبة على عدد الخامات المكونة لكل مجموعة بالتساوي.
    مثال توضيحي:
    أوجد كمية مسحوق فول الصويا ( 45% بروتين )، ومسحوق السمك ( 65% بروتين) ودقيق الذرة ( 9% بروتين )، والردة ( 11% بروتين ( اللازم خلطهم لتكوين 100 كيلوجرام علف تكميلي يحتوى على 30% بروتين.
    لحل هذا المثال نقسم خامات العلف إلى المجموعتين الآتيتين:
    مجموعة مصدر البروتين وتشمل مسحوق السمك ومسحوق فول الصويا، ومتوسط نسبة البروتين في مخلوط كل منهما متساوي الكميات = ( 65% + 45% ) / 2 = 55% .
    مجموعة مصدر الطاقة وتشمل دقيق الذرة والردة، ومتوسط نسبة البروتين في مخلوط كل منهما متساوي الكميات = ( 11% + 9% ) / 2 = 10% .
    تستكمل خطوات الحل كما سبق شرحه بعاليه، وكما هو مبين بالشكل: تكوين مخلوط البروتين من 3 خامات
    تكون النسب كالتالي:
    نسبة مجموعة مصدر الطاقة في العلف = ( 25 / 45) * 100 = 55.6% .
    نسبة مجموعة مصدر البروتين في العلف = ( 20 / 45 ) * 100 = 44.4% .
    أي أن خلط 55.6 كيلوجرام من مجموعة مصدر الطاقة مع 44.4 كيلوجرام من مجموعة مصدر البروتين ينتج علف تكميلي يحتوى على 30% بروتين . بروتين . ونظراً لأن مجموعة مصدر الطاقة تتكون من كميات متساوية من دقيق الذرة والردة، إذن كمية كل منهما 27.8 كيلوجرام ( 55.6 / 2= 27.8 )، أيضاً نظراً لأن مجموعة مصدر البروتين تتكون من كميات متساوية من مسحوق السمك ومسحوق فول الصويا، إذن كمية كل منهما 22.2 كيلوجرام ( 44.4 / 2 = 22.2 ) . .
    ولكن عند استخدام الأعلاف في تغذية أسماك المزرعة يجب مراعاة تعظيم الاستفادة منها أي لا تستخدمها إلا إذا تطلب الأمر ذلك.
    وفى الحالات التالية يكون من الضروري استخدام الأعلاف في تغذية الأسماك لزيادة معدلات النمو والإنتاج .
    عند عدم استخدام التسميد .
    عند عدم استجابة المزارع السمكية للمعاملات السمادية .
    عند التسميد مع وجود الأسماك بكثافة عالية بالأحواض.
    عند استزراع الأسماك في أقفاص أو في أحواض أسمنتية أو فيبرجلاس حيث لا يتوفر الغذاء الطبيعي في مثل هذه الحالات من نظم الاستزراع .
    قواعد استخدام الأعلاف :

    القاعدة الأولى :
    إن الأسماك تتعود تدريجياّ على متى وأين يتم تغذيتها، وعادة يضاف الغذاء للأسماك مرتان يومياّ، المرة الأولى في الصباح والثانية بعد العصر .
    القاعدة الثانية :
    إن الإسراف في تغذية الأسماك إهدار للمال وخسارة للمزرعة لأن الأسماك لا تأكل كل كميات العلف المقدمة بالقدر الذي يشبعها وما يزيد عن ذلك لها، فهي فقط تكتفي بالقدر الذي يشبعها وما يزيد عن ذلك يرسب ويتراكم على قيعان الأحواض ثم يتحلل ويكون مصدراّ للتلوث وانخفاض الأكسجين الذائب بالمياه فينخفض معدل نمو الأسماك وتكون عرضة للموت.
    ولذلك يا عزيزي المزارع احذر الإسراف في كميات العلف التي تقدم للأسماك واعلم أن القدر المناسب من كميات العلف هو ما تأكله الأسماك خلال 20 دقيقة أو أقل من بداية وضعه لها، والآتي بعد بعض علامات الإفراط في التغذية :
    عدم نفاذ كميات العلف المقدمة للأسماك خلال 20 دقيقة من بداية وضعه بالحوض، ومزارع الأسماك عليه أن يلاحظ ذلك وأن يستكشف قاع الحوض في المناطق التي يوضع فيها العلف فإذا تواجد كمية كبيرة من العلف لم تؤكل ومترسبة بالحوض ، يمكن أيضاً أن توضع كمية العلف التي ألقيت أسفل سطح المياه ثم ترفع بعد فترة (20 دقيقة) لتقدير المتبقي و التعرف على كمية المستهلك .
    انبعاث رائحة فاسدة من مياه الحوض عند تقليب الطمي بقاع الحوض أسفل مناطق وضع العلف.
    شدة كثافة البلانكتون في مياه الحوض إلى الدرجة التي عندها تنعدم رؤية الأشياء أسفل سطح الماء عند عمق أقل من 20 سم يعتبر علامة تحذير للمزارع ويدله على احتمال الإفراط في معدلات التغذية.
    القاعدة الثالثة :
    لا تغذي الأسماك يوم الحصاد، يجب وقف تغذية الأسماك من 24 – 48 ساعة قبل الحصاد وذلك حتى تفرغ جهازها الهضمي من العلف وبقاياه حيث أن هذا الإجراء يطيل فترة تداول ونقل الأسماك دون فساد.
    مقننات تغذية الأسماك :

    عينة من أسماك البلطي أن معدل تغذية الأسماك يمكن ضبطه وتحديده شهرياّ على أساس متوسط أوزان الأسماك بالحوض، والجدول رقم (1) يوضح المعدلات المختلفة التي يمكن استخدامها في تغذية أحجام مختلفة من أسماك البلطي، ويوجد عدة طرق لتقدير أوزان الأسماك بالحوض مثل:
    تؤخذ عينة من أسماك الحوض ويتم التعرف على وزنها وعددها، وعندئذ يمكن حساب متوسط وزن السمكة الواحدة بالعينة عند ضرب عدد الأسماك التي تم تخزينها في الحوض× متوسط وزن السمكة ينتج الوزن الكلي للأسماك المستزرعة بالحوض . تقدير معدل النمو و تحديد معدل التغذية اليومي
    يقوم المزارع بتقدير معدل النمو للأسماك من واقع الخبرات السابقة لديه وبالتالي يمكن تقدير متوسط وزن السمكة بالحوض و الوزن الكلي لأسماك الحوض ثم تحديد المعدل اليومي للتغذية من الجول رقم (1)، علماً بأن هذه الطريقة تطلب خبرة و ممارسة عملية طويلة حيث أن معدل النمو في الأسماك ليس ثابتاّ ويتغير بناء على الآتي :
    كمية الغذاء الطبيعي المتوفرة بالحوض – نوع و كمية العلف التكميلي المستخدم – نوع الأسماك المستزرعة – متوسط وزن الأسماك المستزرعة – كثافة الأسماك المستزرعة – درجة حرارة المياه.
    جدول رقم (1): معدلات تغذية أسماك البلطي المقترحة بناء على العلاقة الوزنية والطولية للأسماك: جدول رقم (1)ويمكن تحديد معدل التغذية اليومي من الجدول رقم (1) وحساب كمية العلف اليومية للأسماك كما هو موضح في المثال التالي :
    إذا كان عدد الأسماك المستزرعة في أحد الأحواض 350 سمكة، وخلال موسم التربية أخذ المزارع عينة من أسماك الحوض فكان متوسط الطول 15.5 سم ومتوسط الوزن 85 جم للسمكة، أوجد معدل التغذية اليومي واحسب كمية العلف اليومي اللازمة لهذا الحوض .
    الحل :
    من الجدول رقم (1) نجد أن معدل التغذية اليومي كنسبة من وزن الأسماك هو 4% . .
    و أن الوزن الكلي للأسماك = 350×85=29750جم = 29.75 كيلو جرام .
    إذن كمية العلف اليومي اللازمة لتغذية هذا الحوض = 29.75×4% =1.2 كيلو جرام يومياّ .


    _________________


    مع تحيات ادارة المنتدى مهندس عصام

    مهندس عصام
    المدير العام




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 6:12 pm