منتدى المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى ملىء بمعلومات قيمة ومتخصص فى منتجاتا الالبان والاغذية


    الأرضه " النمل الأبيض "

    شاطر

    عادل باشا

    المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 11/08/2010

    الأرضه " النمل الأبيض "

    مُساهمة  عادل باشا في الجمعة أغسطس 13, 2010 6:58 am

    الأرضه " النمل الأبيض "

    مقدمة :
    كثرت في الآونة الأخيرة الشكاوي من أضرار الإصابة بآفة الأرضه " النمل الأبيض " التي تحدثها هذه الحشرة في الممتلكات سواءً كانت الإصابة في مستودعات عامة أو مساكن خاصة أو مزارع ، حيث برزت مشكلة الأرضة وأضرارها الاقتصادية الكبيرة في العقدين الماضيين نتيجة عدم الأخذ في الاعتبار عمليات الفحص والوقاية.
    والأرضة من الحشرات الاجتماعية التي تعيش أفرادها في مجموعات متكاملة كالنحل والنمل الأسمر والزنابير الاجتماعية، والتي تضم أفراداً عديدين تتضافر جهودهم مع بعضهم البعض بهدف البقاء والعيش في نسق اجتماعي يطلق على كل مجموعة أسم مستعمرة ( Colony ).

    تعريف الأرضة :
    الأرضة هي حشرة تشق طريقها عن طريق القرض والقضم وتعتبر آفة خطرة تضر بالبناء والأثاث وبالأشجار ، ويرجع الباحثون إلى أن الأرضة ظهرت منذ نحو مائة وخمسين مليون عام ، ولقد ورد ذكر الأرضة في القرآن الكريم حيث قال تعالى " فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين " صدق الله العظيم.
    فالآية الكريمة تشير إلى الأرضة " النمل الأبيض " بدابة الأرض ولقد سميت بهذا الاسم لارتباطها الوثيق بذلك المكان من الأرض الذي تعيش فيه إذ تعيش وتبقى أعشاشها داخل الأرض وتبني أنفاقها من الأرض أو في قول آخر ساكنة الأرض.

    تنقسم الأرضة إلى مجموعتين رئيسيتين:-
    أ‌- المجموعة التي تصيب الأخشاب الرطبة والجافة وتعيش أفراد هذه المجموعة دوماً فوق سطح الأرض ، ولا يرتبط أفراد هذه المجموعة بالتربة. حيث تجد كفايتها في المكان الذي تعيش فيه ويتوافر فيه الماء والغذاء.
    ب- المجموعة التي تعيش داخل التربة ( تحت الأرضية ) وهذه تقضي حياتها داخل التربة وتعيش وتتغذى على الأخشاب والمواد السليلوزية الموجودة . ونظراً لكونها تعيش داخل الأرض فهي تعتمد على رطوبة التربة لتغطي حاجتها من الماء.

    المكافحة :
    ا- البحث عن بيوت النمل و تدميرها على عمق 0.5 متر على الأقل
    ب- خلط التراب حول الأشجار بمبيدات جافة مثل الدبتركس – و السيفين .
    ج- ضع حول الأشجار مبيدات محببة مختلطة بالتراب و إضافة ماء الري إليها من فترة لأخرى مثل الدايزنيون و الدايستون .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 1:46 pm