منتدى المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى ملىء بمعلومات قيمة ومتخصص فى منتجاتا الالبان والاغذية


    القوارض

    شاطر

    عادل باشا

    المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 11/08/2010

    القوارض

    مُساهمة  عادل باشا في الجمعة أغسطس 13, 2010 6:56 am

    القوارض :



    كانت إحدىالدول العظمى ، تتباهى في أنها الأولى في الورق والأولى في إنتاج القمح و إنتاج البطاطا .. وعندما انهارت تلك الدولة و بدأت أوراقها المخفية تظهر أولا بأول .. تبين أن ما كانت تقوله صحيح في أنها الأولى بكذا وكذا .. ولكن تبين أيضا أن القوارضكانت تأخذ من إنتاجها ما يزيد عن النصف بقليل 53% ..

    لقد وجدت مشاركة القوارض في مختلف مناحي الحياة لكل الدول والشعوب ، وكانت دول العالم تتسابق فيالتخلص من آثار القوارض ، لكن من سوء طالعنا كعرب ، أننا نفتقر لمكتبة أو حتى ثقافة تؤهلنا للتأهب لدرء هذا الخطر المستتر غالبا و الواضح أحيانا .. ولن أزعم أنني بعدةمقالات سأعوض هذا النقص الخطير في الثقافة بهذا الخصوص ، لكن سأحاول ترك ما يحفزعلى التفكير في البحث عن تلك الثقافة العملية ..



    نظرة عامة :



    تتبع القوارض لرتبة Rodentia وهي رتبة تتبع لصف اللبائن Mammalia وهي الرتبة الأكثر عددا من حيث الأنواع و الأصناف و تحت الأصناف ، ولا تضاهيها إلارتبة (الوطاويط) Chiroptera . تضم رتبة القوارض أكثر من 30 عائلة و 1700 نوع و عددكبير جدا من الأصناف وتحت الأصناف ويقدر عدد أفراد كل عائلة بالبلايين .. وتنتشر فيمختلف بقاع الأرض من سيبيريا شمالا حتى القطب الجنوبي مرورا بمختلف البيئات ..

    تختلف أحجام القوارض و أوزانها فمنها لا يتعدى 25غراما كفأر المنازل وفأرالحصاد ، ومنها ما يصل الى 60كغم .. كالقندس والدعلج (النيص) والكابيبارا وغيرها ..

    كما تختلف القوارض في أماكن سكنها ، فمنها ( النعسانيات ) والسناجب تعيشفوق الأشجار ، ومنها ما يعيش كل حياته تحت الأرض كالخلد (أبو عمية) ومنها ما يعيشفي الماء أو على ضفافه ك (الكعبر )

    وقد تكيفت بعض أجزاء القوارض ، حسب البيئة ، فمنها ما أصبح ذيله كالمجداف ( القندس) ومنها ما تحول شعر جلده الى أبرقوية كالسهام (الدعلج) ومنها ما التصق جفني عينيه ( الخلد) .. ومنها ما طالت رجلاهالخلفيتان للقفز والسرعة ك ( اليربوع ) في الصحاري و هكذا ..

    ومنها مايسبتفي الشتاء ، حيث تنخفض درجة حرارته من 37الى 2درجة مئوية .. وتقل ضربات قلبه حتىيبدو كأنه ميت وتنخفض مرات التنفس عشرين مرة كما في ( الهامستر و المارموط ) .

    المواصفات العامة لرتبة القوارض :




    الأسنان :



    تنفرد القوارض عن دون اللبائن بترتيب أسنانها ، حيث يقع في كل فك سنان اثنان فقط .. بينهما فتحة ، لا جذور لهما ، وسريعات النمو ، وقد وجد أن معدل نمو أسنان الجرذ النرويجي بمعدل 13سم سنويا ، ولو ترك دون برد وشحذ يومي لاخترق عظم الرأس ومات الجرذ .. ولكن تضطر القوارض لبري أسنانها يوميا ، فيكون شكل السن كأزميل حاد جدا ..

    أما الأضراس أو الطواحن فتكون بين 2 الى 4 أو 6 في أحسن الأحوال .. كما قد يوجد ضواحك بين 1 و 2 .. وتوجد في أحد الفكين إن وجدت .. وتتطور بعض الأسنان لتلاءم مهمة الحفر عند بعض القوارض ..

    حواس القوارض :

    تعتبر معظم القوارض ليلية النشاط ، لذا فإن حواسها أعدت للقيام بمهارات البحث عن الغذاء واتقاء الأخطار ..

    الشم :







    تعد حاسة الشم عند القوارض من الحواس المتطورة جدا ، فهي تستطيع الاهتداء الى الغذاء و تحديد كميته عن طريق الشم ، فتراها تحرك رأسها في كل اتجاه وتشغل حاسة الشم عندها . إنه من الصعب تحديد الروائح التي تحبها القوارض ، لكنه من المؤكد أن رائحة الإنسان لا تخيفها كما هي الحالة في رائحة القطط .. وتفرز الغدد الجنسية والدهنية روائح تستدل العائلات على بعضها و من خلالها تجد الذكور طريقها الى الإناث








    اللمس :

    تمتلك القوارض ، خصوصا تلك التي تتعايش قرب البشر، حاسة لمس بواسطة الشعيرات الموجودة حول الفم وعلى باقي جسمها ، تحدد فيها الأبعادللمعابر التي ستخترقها ، وتقلص عضلاتها بتكيف سريع مع حركتها السريعة ، كما تحمي منخلال تلك الحاسة عيونها من الأذى ..


    السمع :

    تستطيع القوارض بشكل عام أن تطلق أو تلتقط ذبذبات عالية لحد 45KHz ولكن الأصوات والذبذبات لا زالت تحتاج الى المزيد من الدراسات عالميا على القوارض ،ومن الدراسات المنجزة أن الجرذ المهزوم في عراك مع جرذ آخر يطلق صوت بذبذبات 20KHz في حين تصدر الذكور في بداية الجماع صوتا بذبذبات 50KHz .


    البصر :

    حاسة البصر عند القوارض عموما أضعف من كل الحواس، فهي تميز من الألوان الأصفر و الرمادي فقط .. وتستطيع تتبع حركات لبعد بين 10ـ15م، وتستطيع تقدير عمق حفرة لحد متر واحد بشكل دقيق و صحيح .

    التذوق :


    تقترب درجة رقي التذوق عند القوارض منها عندالإنسان ، فتستطيع بعض أصناف فئران المختبرات أن تميز طعم (المر) الناتج من مادة (الفنيل ثروكارباميد) حتى لو كانت بتركيز 3 بالمليون .. ووجد أن بعض أصناف الفئرانالنرويجية تستطيع تمييز مادة (الوارفارين ) المميعة للدم بنسبة 2جزء بالمليون .. والمادة الأخيرة دخلت منذ أكثر من ثلاثة عقود في صناعة مبيدات القوارض ، التي تعتمدعلى تمييع الدم ، بعد حين ، حتى لا يكتشف الجرذ سبب وفاة غيره ..


    المميزات الفيزيائية للقوارض :


    الحفر Digging

    يأخذ الحفر عندالقوارض حوالي ثلث نشاط اليوم كاملا ، وهذه الظاهرة الواضحة لدى القوارض هدفها : تأمين السكن للصغار في أماكن قريبة من مصادر الغذاء ، وتقوم القوارض بعمل سلاسلمعقدة من الأنفاق ، تجعل مهاربها من أعدائها متيسرة لها . ويساعدها في خاصية الحفرتطور عضلات الأرجل (الخلفية) والذيل وملائمة الأسنان لذلك ..وتعتبر ظاهرة الحفر عندالقوارض من أسوأ ما يعاني منه الإنسان من آثارها ، حيث تخرب قنوات الري وتقرض أسلاكالكهرباء ، وتتلف المناهل للصرف الصحي ، وقد تدمر أبنية وسدود نتيجة الشقوق التيتحدثها ..


    التسلق Climbing

    إن التطور فيعضلات سيقان القوارض ، إضافة لخاصية وجود خمسة أصابع عند معظم أنواعها ، مزودةبوسادات مرنة Foot pads ، جعل منها حيوانات متسلقة ممتازة ، خصوصا فأر البيتوالسنجاب والجرذ النرويجي والجرذ الأسود ، الذي يستطيع أن يضغط جسمه والتسلق داخلأنبوب قطره 8سم ..


    القفز Jumping

    تستطيعالقوارض القفز من أماكن عالية الى الأسفل ، وتستطيع القفز للأمام وللخلف ، أماالقفز للأعلى فتلك الخاصية نجدها في يرابيع الصحراء حيث تستطيع القفز 3م ، أماالجرذ الأسود فيستطيع القفز مترا واحدا ، في حين فأر البيت يستطيع القفز 30سم ..

    كما يجب الإشارة أن هناك أنواع من السناجب الطائرة التي يساعدها نمو طيتانجلديتان على جنبي القارض واللتان يعملان عمل المظلة .. فتستطيع بعض السناجب الطيرانمن شجرة الى أخرى بمسافة بين 50م و 180م كما في حالة السنجاب المكسيكي ..


    القرض Gnawing :

    أشرنا الى أن النموالمضطرد بالأسنان ، يحتاج الى بريها و جعلها حادة من الجانبين كالإزميل ، فتتوقفخطورة نمو السن التي تهدد الدماغ و يصبح السن حادا من جهة أخرى .. وباختصار إنالقرض عند القوارض لا يستثني شيئا هو أقل صلابة من ميناء السن عند القارض ، فتستطيعالقوارض قرض الخشب والحجر و صفائح الألمونيوم والإسفلت و المواد البلاستيكيةبأنواعها .


    السباحة والغطس Swimming and Diving

    تتفاوت القدرة على السباحة لدى القوارض من نوع لنوع ، فمنهاما يعيش قرب المياه ويقضي أوقات طويلة داخلها كالقندس وجرذ الماء و النوتيرا وغيرهاوقد نمت لتلك الأنواع أغشية واسعة بين أصابع الأطراف الخلفية لتساعد على السباحة .. ويستطيع القندس أن يغطس ل 15دقيقة تحت الماء و بعكس التيار مستفيدا من خاصية الذيلعنده ..

    أما الأنواع الثلاثة الداجنة والمتعايشة قرب الإنسان ، تعتبر منالأنواع الماهرة في السباحة ، ويحبذ الجرذ السباحة في المجاري و التسلل الى البيوتمن خلال تلك المجاري .. كما تحتمل الأنواع الثلاثة (الفأر و الجرذ الأسود والجرذالنرويجي) المكوث تحت الماء لمدة 30 ثانية .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 12:15 pm